Archive for يوليو, 2005

طبقات إجتماعيه

الثلاثاء, يوليو 19th, 2005

من فتره وأنا أحاول أكتب عن سؤال سألتني إياه بنت عمي العزيزه، وهي ماشاءالله عليها ماأدري من وين تيب هالأسئله، ساعات وايد تكون هالأسئله محيّره وتاخذ وقت طويل مني عشان أجاوب عليهن

وسؤالها هذا بالذات كل يوم أأجله
أول شي كنت مشغوله مع بنتي والقاطع، من أنش الصبح وأنا أنظف وأطبخ وأغسل وأكوي
حشى مايرزا عليه… الراحه الي كنت فيها طول الشتا طلعت بأطوالها الحين
ههههه

وثاني شي بنت عمي كانت فالعمره، وأقولها عمرة مقبوله يابنت العم وجعلها الله في ميزان حسناتك

تقول في سؤالها: هل الحب إللي يتوج بالزواج يكون ناجح إذا كان الإثنين من بيئات مختلفه
أو
Different background
مثل ماوصفته راعية السؤال
أو هل الوحده لازم تتنازل عن أشياء وايده يوم تتزوج عشان حبت الواحد يعني قصدها هل يسوى إنه الواحد يضحي من أجل الحب

لأجل الي أحبه بسوي المستحيل، وبوقف في وجه الريح…. هذا كلام وايد مثالي وماينفع نقوله من غير مانفكر بعقلانيه

الإنسان لما يتزوج مب عشان حب وبس
الزواج ترابط أسرتين وتكوين أسره يديده تمتزج فيها ثقافتين لتكوين ثقافه تعتبر إمتداد للثقافتين

الزواج مش بس الزوج والزوجه، الزواج أم وأب وجد وجده وعم وخال

بعطي أمثله قبل ماقول راي

المثال الأول

وحده عربيه تزوجت واحد عيمي، حبوا بعض وهو ربيع أخوها، يعني الأخو دافع ووقف وياهم وتوفقوا
صح المجتمع مارحمهم
دايما إذا نكون في مبرز أو ميلس شو تكون الرمسه عنبوه خلصوا عيال العرب عشان تاخذ عيمي
هيه كانت ساده إذنها، الريال وايد محترم وعازنها ومقدرنها ومش مقصر في شي
بعد 12 سنه زواج عرّس عليها
شو ردوا الناس يقولون تستاهل منوا قايلها تاخذلها قطعة عيمي
وهيه تمت متندمه إنها ماخذت عربي

تعليقي أنا على هالسالفه: حتى العربي ممكن يتزوج عليها ولا مب عقب 12 سنه يمكن عقب سنه
هنيه مايخصه فروق إجتماعيه هذا نصيب

المثال الثاني

بنت توها في مطلع
شبابها مادخلت العشرين، تزوجها بن عمها، الزواج كان قائم بس لأجل إنه الكبار يبون تتوثق علاقتهم
لا هي تباه ولا هو يباها
النتيجه فراق بعد أقل من شهر
تعليقي على هالسالفه: مايخصه الفارق الإجتماعي لانهم من عايله وحده
مافيه حب ولا إحترام ولا إستلطاف بين الطرفين
كيف ممكن تتكون أسره

المثال الثالث

شابه أعجبت بزميلها في مجال العمل، وهو أيضا بادلها الإعجاب بحب
تطورت علاقتهم إلا غرام واضح للعيان
الشاب مكمّل تعليمه وموظف بمرتب محترم، وأبوه عربي
تقدم لخطبة البنت
شو الرد الي ياه
مانيوّز بناتنا حق عيال هنديات
إنتهى الموضوع على هالشكل، بس البنت مازالت على علاقتها بالشاب
الله يستر عليهم

تعليقي

شو ذنب الشاب اذا ابوه كانوا من الجيل الي خذوا هنديات
ياما هنديات ربن عيال أفضل عن العربيات
الناس تاخذ عالظهر مب البطن
وهل الأهل بيرتاحون لو ساروا الإثنين بالحرام
وإلا يبونهم يتزوجون بالسر

الغريب إنه أمي يوم سمعت بالسالفه تضايقت وقالت حرام عليهم جان يوّزوا بنتهم
رديت عليها قلتلها أمي لو واحد أمه هنديه أو مصريه إيي يتجدم ويخطب وحده منّا بتوافقين
شو كان ردها
لا بويه بنات الناس مازرات لبلاد يسير يدورله وحده أمها شرا أمه
قلتلها أمي شو هالتناقض توج تبينهم إيوّزونه بنتهم ولد الهنديه
بس حلال علينا وحرام على غيرنا

تناقض عجيب نعيشه في حياتنا اليوميه
عرب وعيم
حضر وبدو
مجتمعنا صارله مئات السنين عايشين في هالخليط العجيب
خليط متجانس تشوفهم ربع ياكلون ويرمسون ويتجاورون ويسافرون مع بعض
بس لما يكون الموضوع موضوع نسب كل شي يتغير

الموضوع مب بس سالفه عرب وعيم، حتى هل العين ماتيوزلهم راعيه دبي وراعية دبي صعب تعيش في بوظبي
وراعيه راس الخيمه بتين لو تعيش في دبي

المثل الجديم يقول : حلاة الثوب رقعته من وفيه

ممكن أحب واحد أمه مصريه أو هنديه
بس ماراح أفكر في إني أتزوجه

هالكلام لو قبل 10 سنين ماكنت بقوله
بس مره يوم أنا في ذاك السن وحده من البنات كانت تحب شيعي
وقلتلها إذا إنتي تدرين إنج مابتتزوجينه ليش هالعلاقه ، تهون عليج مشاعرج
قالت مب بإيدي أنا أحبه
أدري إني ماباخذه
بس هاي الدنيا
الحين عقب هالعمر
أقول كلامها فيه نسبه من الصواب
أناممكن أحب أين كان
بس ماأقدر أرتبط بأي شخص
تربطنا علاقات بناس أشكال وأجناس من مختلف بلدان العالم
بس العرس أو الزواج شي ثاني

ساعات أيلس أفكر
لو أحب واحد من دوله خليجيه مثل قطر بحكم إنها قريبه منا
هل ممكن إني اتزوجه
طبعا في حالتي صعب لانه عندي بنت
بس أنا أقصد لو ماكنت مطلقه أو ماعندي بنت
هل بقدر أندمج معاهم
طبعا القطريين أحس إنهم أكثر شعب خليجي قريب منا نحن الإماراتيين
أقصد طبعا هل دبي وبوظبي
لانه مثلا الفجيره وراس الخيمه هل عمان أقرب إلهم
والعين هل لبريمي أكثر قرب إلهم
والمناطق الغربيه ممكن بدو قطر أو السعوديين هل الشرقيه يكونون أقرب

“شكلي جلبتها جغرافيا”

عالعموم موضوع الزواج يطول، وفالنهايه نقول هذا نصيب

شو رايكم هل الوحده لما تحب تنعمي عن كل شي وماتفكر غير فالريال
طبعا على اعتبار انه الشروط الرئيسيه متوفره فيه، من مصلي وملتزم ومتعلم وميسور الحال
هل تفكر الوحده فهالأشياء وتنسى المجتمع والبيئات وباقي الأمور
طبعا شرعا هالشي أبد ماعليه غبار
بس العرف المتعارف عليه في مجتمعاتنا يتنافى مع الشرع

الحب والجنون
كانا صديقين قديمين
نشبت بينهما معركه خرج منها الحب بفقدان بصره
فأصبح الحب أعمى
إجتمعا للمحاكمه
وبعد المداوله والتحقيق
قرروا أن يعاقبوا الجنون على جريمته بأن يقود الحب مدى الحياة
.
.
.
لذلك أحببتك بجنون

حر والدنيا مولْعه

الثلاثاء, يوليو 12th, 2005

وايد حر في مانشستر
الجو ماينطاق
مشغله بنكه بس بعد
28
ويقولون الحراره في ازدياد
مريومه تقول خلينا نرد دبي
عالاقل هناك في كنديشن
يزاه الله خير الي اكتشف الكنديشن
الله يعدي هالأيام على خير… يو يكون الجو حار نفسيتي تكون فالزيرو ولا أطيق حد ولا أشتهي أسوي أي شي

ومنقهره وايد من الإنجليز
ليش هم يقدرون يلبسون أشياء خفيفه تخفف عليهم هالحر
آآآآآآآآه ، الحمدالله على كل حال
إحنا الله بيخفف علينا يوم الحشر

Tower Fan

مريومه، القاطع، الإيميل، الماسنجر والفليكر شوي مهونين عليه حرارة الجو
وناس يزاهم الله خير وقوفهم ويايه ودعمهم لي ماأقدر أنساه ولا أنسى أفضالهم عليه
طبعا هم بيعرفون عمارهم

يزاها الله خير بعد روح الروح
إيميلاتها جدا تعجبني
عودّتنا من كمن سنه تطرشلنا إيميل يومي بإسم مكسات

أمس وصلني الإيميل ومن ضمن المنوعات هالدعاء الجميل

اللهم اني اسئلك باسمك الحبيب الكافي ان تكفيني كل ..اموري مع زوجي مما يشوش خاطري ويسهر ناظري

..اللهم الف بين قلبي وقلبه كما الفت بين قلوب عبادك

..اللهم سخره لي كما سخرت البحر لموسى

..اللهم زدني قرباً إليك

..اللهم زدني قرباً إليك

..اللهم زدني قرباً إليك

..اللهم اجعلني من الصابرين

..اللهم اجعلني من الشاكرين

..اللهم اجعلني في عيني صغيرا.. وفي أعين الناس كبيرا
اللهم أرني الحق حقاً وارزقني اتباعه….وأرني الباطل باطلاً وارزقني اجتنابه

..اللهم ابعد عني رفقاء السوء

..اللهم جنبني الفواحش والمعاصي

..اللهم اغفرلي ذنبي وطهر قلبي وحصن فرجي

..اللهم سخر لي زوجي وسخرني له

..اللهم جمله في نظري وجملني في نظره

..اللهم لا تفرق بيني وبينه

..اللهم احفظه لي يا أرحم الراحمين..يا ذا الجلال والإكرام…

..اللهم آمين

اللهم أجعل بيننا من الموده والرحمة أفضلها ..وأرزقنا الصبر والحلم أكمله ..وأجعلنا على منابر من نور ..وأسعدني معه وبقربه ..في الدنيا وفي جنه السرور ..وأهدنا يالله لما فيه الخير ..والصلاح …. وارحمنا برحمتك يارحيم ياكريم

اللهم ارزقني زوجا صالحا وجعل بيني وبينه مودة ورحمة وسكن
اللهم اجعله ابا لي في الحنان واخا لي في الطاعه وحبيبا في الفراش واجعلني له اما في الحنان واختا في الطاعه وحبيبة في الفراش

اللهم اجعله من عبادك الصالحين الملتزمين بطاعتك واتباع سنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم

اللهم ابعد عني وعنه المعاصي والفتن ما ظهر منها وما بطن
اللهم اقنع قلبي وقلبه من الدنيا وحب المال وارزقنا بالرزق الحلال
اللهم جملني في عينه وجمله في عيني
اللهم اجعله لي كما احب واجعلني له كما يحب واجعلنا لك كما تحب
اللهم امين لي ولجميع المسلمين ياكريم ياحي ياقيوم برحمتك نستغيث اللهم اجب دعوتي وحقق لي امنيتي

يارب تسخر لي زوجي الذي اخترته لي وحنن قلبه علي يارب تضع لي في قلبه مواضع الرحمة والمودة والالفة من عندك

اللهم جملني في عين زوجي الذي اخترته لي وقربني الى قلبه واجعلني الزوجة الوحيده له وارزقني ذرية صالحة منه اللهم اجعلني نورا بين عيني زوجي..وقربني له

اللهم ارزقني حبه وارزقه حبي وارزقنا حب وجهك الكريم وطاعتك..اللهم اجعلني نورا بين عينيه..اللهم اعصم قلبه عن المعاصي

اللهم اجمع بيني وبين زوجي الذي اخترته لي في جنانك…واجعلني زوجته ورفيقته في هذه الدنيا الفانية والجنة الخالدة

اللهم أصلح بينى وبين زوجى وأجمعنا فى خير وعلى خير

اللهم ارزقني منه الذرية الصالحة …اللهم و بارك لنا في ذريتنا ..كما باركت لابراهيم عليه السلام في ذريته وصبر زوجي علي …وصبرني عليه…واجعله بردا وسلاما علي كما جعلت النار بردا ..وسلاما على ابراهيم عليه السلام وانزع الشيطان مما بيننا

يا مؤلف القلوب الف بين قلبي وقلب زوجي الذي اخترته لي على محبتك وطاعتك برحمتك يا ارحم الراحمين

اللهم انت الحمد يا حنان يا لمنان يا بديع السموات والارض انت الله الواحد الاحد الفرد الصمد اسألك باسمك الاعظم ان تهديني وتهدي زوجى الذي اخترته لي وارزقني منه بالذرية الصالحة وجعلنا من عبادك الصالحين المتقين المفلحين وان تحسن خاتمتنا وتضلنا تحت ضل عرشك يوم لاضل الا ضلك

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

ليتنا أطفال مانكبر أبد
وليتنا رشة مطر مايفرقنا أحد

خميس لندن الأسود

الجمعة, يوليو 8th, 2005

القاطع يتحرطم إنه لازم ننزل لندن، متواعد مع ربعه ويبا يوصل قبل مايوصلون من لبلاد

وأرد عليه إنه دراسته أهم من ربعه، وإنه يقدر ينزل بالأحد نسير ونرجع في نفس اليوم
والحمدالله إنه سمع الرمسه

الصبح أمس ناشه أفتح البلكونه، وأشوف سيايير شرطه في كل مكان ، محطة الأكسفورد حذال شقتي

إستغربت، الأوضاع دايما هاديه في مانشستر، العام بس يوم يا بلير هنيه سووا نفس الضجه والشرطه في كل مكان

افتح التلفزيون والا الأخبار ماليه الدنيا
ماقدرت أتنفس،

شوي وإلا تيني مسجات من الوالده تطلب مني أتصلبهم لأنهم يحاولون يتصلون بس الخطوط مشغوله

إتصلتبها، وشوي وكانت بتصيح
تنشدني عن لفروخ القاطع وسوزاكي ومريومه
أقولها كلهم بخير

طبعا سوزاكي في نيوكاسل عنا
تقولي اتصلي به وتطمني عليه وردي عليه خبر
قلتلها أُمايه هم بخير وهو يبعد عن لندن حول الست ساعات بالقطار
مافي فايده

المهم اتصلت به وهو وربعه كلهم الحمدالله بخير

طبعا طول النهار الوالده كل ساعه واتصلت
ربعي نوره ، وصافو مسجات يتطمنون عليه
وغيرهم الي إتصل والي طرش مسج

الحمدالله كلنا بخير وسهاله
خال لفروخ في لندن ياي مع الشيوخ واتصلبهم وطمنهم انه ربعنا كلهم بخير وسهاله الي في لندن

سفارة الإمارات أمس بعد طلعت تصريح إنه كل رعايانا في لندن بخير وسهاله

التفجيرات صارت الصبح من وقت، وعادة المصييفين ينشون من بعد الساعه 11 الضحى

كيف بيمر صيف لندن
هل الناس بتستسلم للانفجارات والا بيواصلون صيفهم وبيحييون ليالي صيف لندن

جيرانا في دبي كانت طيّارتهم أمس فالليل بس كنسلوا سيرتهم

شو الي يبونه الي فجّروا من ورا هالتفجيرات
هل قتل الناس الأبرياء وسيله للوصول الى غايتهم
ليش ومنوا المستفيد

اللندنيين الليله الي قبلها كانوا يحتفلون بفوزهم بتنظيم أولمبياد 2012
بس يافرحه ماتمت

بعدني لين الحين مش قادره أصدق الي صار
الشوارع الي كنت أتمشى فيها، لو أنا كنت صدق موجده حزت التفجيرات، ياالله، الحمدالله الحمدالله الحمدالله

الله يحفظ بلادنا وسائر بلاد المسلمين من هالإرهابيين، ويصلح شان شبابنا ويبعدهم عن التطرف

اترككم مع صور ماخوذه من البي بي سي تصور الهلع في لندن

1

A series of bomb attacks on London’s transport network has killed more than 30 people and injured about 700 others.

2

others like Alexander Chadwick near Kings Cross have to walk through the tunnels to safety.

3

At Edgware Road the emergency services help the injured.

4

In Tavistock Square, eyewitness Belinda Seabrook described an explosion rip through a bus: “I was on the bus in front and heard an incredible bang, I turned round and half the double-decker bus
was in the air.” (Photo: Matt Taylor)

5

The streets of London are chaotic as thousands of commuters continue their journey on foot. (Photo: Bettina Strenske)

6

Police across London are stretched as the underground network shuts down.

7

Despite the horrific nature of the attacks London did not panic, and as the bus services resumed, a few people were able to make their way home.

8

King’s Cross Station at night

Map of hte Bombs in London

London Attacks Map

رحلة مانشستر

الإثنين, يوليو 4th, 2005

محلاج يادبي، ومحلى دفوتج… تعبانه نفسياً

مطر، مطر، مطر

صارلي أربعة أيام من وصلت مانشستر، وفي معيتي الشباب ومريومتي

الشباب هم سوزاكي 20 سنه، و القاطع 16 سنه
عيال أخويه، والله يعيني، أنا ماأعرف أتعامل مع الشباب وشكلهم بيطّفروبي بالذات القاطع لأنه بيسكن عندي

إبتدت الرحله من مطار دبي، ومن دخلنا المطار ومريوم حاشرتني متى بنصلي، ماشاءالله عليها باديه تتعلم الصلاه وعاد ماتبى اي فرض يفوتها، وأنا فهمتها إنه يوم السفر نقدر نجمع،وعاد إقبض عمرك

تفارقنا مع الشباب هم ساروا يصلون في مسيد الرياييل، وتواعدنا نلتقي عند لستاربكس

المهم خذتِـلها كيس ممزور حلاوه ومجلات من السوق وسرنا صلينا والشباب يابولها ناجيتس وحقهم تشيكن بورجر، وكَـلوه عند البوابه

الرحله كانت زينه الحمدالله، بس آخر 3 ساعات ملل
مريوم تلعب جيم بوي، وتلصق ستكرات، وتاكل برينجلز، سوزاكي من فيلم للثاني، والاقاطع مايعرف يقر في مكان واحد

أول يومين قضيناهن تمشي في مانشستر، والأحد سرنا بالقطار لين نيوكاسل، سوزاكي بيدرس كورس اللغه هناك، وبيسكن عند عايله

ساعتين و40 دقيقه ساير ونفسهن فالرده

مريومه و القاطع وصلوا مانشستر خلصانيين

بالأثنين القاطع بدا كورس اللغه في السيتي كوليج عندي في مانشستر

أنا تعودت أكون بروحي فالشقه
بس بوجود مريومه والقاطع مافي مجال للخصوصيه

كانت عندي طقوس خاصه من أنّش الصبح لين أرقد باليوم الثاني
كنت متعوده يبتدي يومي من الساعه وحده الظهر آخذ شاور وأتريق وأنزل الكافيه مع كتبي لين الساعه سبع وعقب أرجع البيت أنظف الشقه وأقبض التلفزيون والماسنجر والإنترنت من موقع للثاني

الحين القاطع مستلم اللاب توب، وكل ماأقوله ممكن يعني بشوف الإيميل
يرد عليه كم يبالج …

ماروم أقوله شي، هو وايد متولهه على لبلاد وربعه
عشان جذيه أسكت وأمشي

أما سوزاكي، إتصلتبه اليوم أشوف شو أخبار أول يوم له مع العايله، شفته مستانس

ومريوم ، ماشاءالله عليها أسئله ماتوقف، طَفْرَه بس لازم أجاوب عليها

وشكلي ماراح أدخل المدونه وايد، مريوم بروحها يبالها مجابل، من غير عندي تقارير لازم أخلصهن

اليوم كانت عندي محاظره ووديت مريومه ويايه
دخلت قاعة المحاظره وهيه يلست برع عند الباب
وتدرون ياهل بغت تسير الحمام هيه فتحت باب القاعه وماشافتني لاني يالسه على زاويه وطلعت ويوم لحقتها الا يالسه تصيح وهلكانه من الصياح
وتقولي ماماتي وين سرتي وخليتيني أنا بطني يعورني

ماأدري شو بسوي، بس شكلي بحاول أقنع أمي إنها تينا هنيه
الله يسهل الأمور

بحاول أدخل في أقرب فرصه، لأنه وحده من ربعي سألتني سؤال وأعتقد هالسؤال يهم شريحه كبيره من البنات
فبحاول إني أعرضه وأحط إجابتي وبفتح النقاش لردودكم

:عصير الكلام

أسرع مافي الحياة، سنوات العمر

صور من الرحله

EmirateboardingtimetableGateplanebusyPringlesManchesterTrainNewcastlestationSuzaki

للمزيد من الصور زوروا صفحتي على الفليكر